تصنيف العودة

من هي جينا هاسبل أول امرأة تتولى منصب نائب مدير وكالة الـ CIA

الأمريكية جينا شيري هاسبل (Gina Haspel)، موظفة منذ 30 عاماً في وكالة الأستخبارات الأمريكية (CIA)، تولت منصب نائب مدير الخدمة السرية الوطنية (الذراع السري للوكالة) كما أنها عملت في عدة محطاتأستخبارية حول العالم منها سفارة الولايات المتحدة الأمريكيةفي لندن، في شهر فبراير 2017م تم تنصيبها نائبة لمدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) من قبل الرئيس دونالد ترامب، وبهذا المنصب تعتبر جينا هاسبل أول امرأة تتقلد منصب رفيع في الوكالة.

نقلاً عن صحيفة واشنطن بوست Washington Post الأمريكية :

في زمن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن، قامت جينا هاسبلعقب أحداث 11 سبتمبر 2001 بإدارة سجناً سرياً في تايلند، حيث تعرض فيةالمعتقلون لإساليب تعذيب عديدة منهاالإيهام بالغرق.

عرف عن جينا هاسبل سمعتها السيئة في مجال التعذيب وأستخدامها لأساليب مميتة في حق المعتقلين، حيث أوردت تقارير حول تعذيبها لمعتقلين (أشتبه بهم) بإنتماءهم لتنظيم القاعدة، حيث جرى التحقيق معهم وتعذيبهم بالمقر السري لوكالة الأستخبارات المركزية (CIA)في تايلاند والذي يطلق عليه أسم (عين القطة).

وسام وتكريم!

حصلت جينا هاسبل على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة جورج دبليو دبليو بوش للتميز في مكافحة الإرهاب، ووسام الأستحقاق من الاستخبارات،وجائزة الرتبة الرئاسية (Presidential Rank Awards) وهي جائزة مرموقة تقدملكبارالموظفين الذيين يتمتعون بالأداءالعالي في وظائفهم.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات