تصنيف العودة

طفلك موهوب .. إذا ظهرت عليه هذه العلامات

يحرص جميع أولياء الأمور على تتبع ومراقبة أطفالهم وكل ما يصنعوه، لذلك فإنه ومن أكثر ما يُسعد الآباء هو تطور قدرات أبنائهم، واكتشاف مَكامنُ الذكاء لديهم، وعليه فإنه لا بد من وجود علامات تدل على أن الطفل يمتلك قدرات عبقرية ومواهب مختلفة عن أقرانه، لذلك فإن لاحظت وجود إحدى العلامات التي سنذكرها، إحرص على تطوير مهارات طفلك وادعمه في ذلك.

التطور بشكل مبكر ووجود مهارات عضلية

يتطور الطفل العبقري سريعاً، يتحدث ويمشي ويقوم بحركات صعبة في وقت مبكر بالنسبة للأطفال الآخرين ومن هم بنفس سنه، لذلك لا تستغرب ان لاحظت أيضاً وجود مهارات عضلية، كأن يريد طفلك القيام بقفز من مكان عالٍ أو حمل أشياء ثقيلة لا يقوى عليها ،فإن ذلك يدل على عبقريته.

التمتع بذاكرة قوية

الأطفال الأذكياء هم من يتذكرون كل التفاصيل، جرب أن تخفي عنه العابه أو أي شيء من الأشياء خاصته أمامه ، وابعده عن ذلك المكان، سيسعى بكل طاقته أن يقوم باسترداد هذه اللعبة ، وذلك لقدرته على تذكر الاشياء.

اكتساب اللغة

يكتسب الأطفال العباقرة والموهبين اللغة بشكل سريع بشكل مختلف عن بقية أقرانهم، وفي العادة يقال أن الأطفال الأذكياء يستطعيون نطق جملة مكونة من كلمتين في عمر 14 شهر وفي عمر 18 شهر فإنهم يستطيعون التحدث والتعبير عن أنفسهم بشكل بسيط ومقتضب.

حلال المشاكل

ستلاحظ أن طفلك يحاول القيام بحل المشاكل بنفسه، وفي حال تورط ووقع في مأزق فإنه يقوم بحل العقدة كنوع من الاعتماد على النفس ، قم بتعليمه على حل لعبة البازل ، لتعزيز قدرته في حل المشاكل.

الفضول

يتمتع الأطفال الأذكياء بفضول مريب لدرجة كبيرة ، يحاولون معرفة كل الأمور والسؤال عنها، لذلك إن لاحظت ذلك، لا تبخل عليه بإعطائه المعلومة، وادعمه في التطلع والبحث عن أي شيء يثير فضوله.

قوة التركيز

يستطيع الأطفال الموهوبين التركيز والتمعن في الأشياء لفترة طويلة، وحفظ تفاصيلها، اضافة إلى انهم يظهرون حرص شديد للتعلم خلال مراحلهم الأولى.

الوعي والانتباه

يعي الطفل الأشخاص والمواقف بشكل كبير، تجده يستطيع تمييز الشخص المعروف من الشخص الغريب، فضلاً عن أنه يستطيع التأقلم بشكل سريع مع الأشخاص الغرباء.

النوم لفترات قصيرة

ينام الطفل الذكي فترات قصيرة ، ويعود ذلك لسبب أنه كثير التفكير بالأشياء ، وبالأمور المحيطة ، ما يتسبب له في النوم لفترات قليلة ، إضافة الى وجود قلق واضح عليه أثناء نومه ، ايضاً قد يظهر أنه ينزعج من الأصوات والحركة المحيطة اثناء النوم .

ظهور موهبة

قد تظهر في اعوامه الأولى مواهب عديدة أو موهبة واحدة على الاقل كالشغف بالموسيقى أو الرسم أو الغناء ، مع ذلك يجب عليك أن تقوم بدعمه في أي موهبة يمتلكها ، كونها قد تكون الموهبة الأساسية التي يتمتع بها طفلك.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات