تصنيف العودة

أنماط الشخصية ثمانية.... أياً منهم أنت؟

نصادف في حياتنا اليومية سواء في العمل أو الدراسة أوالتسوق وغيرها العديد والعديد من الشخصيات المختلفة في الطباع والسلوك والتعامل، فهل تسآلت يوماً ما السبب في ذلك؟ إنها أنماط الشخصية التي تميز شخص عن الأخر وتجعل أحدهم يتميز بصفات معينة دون الآخر .

في هذا المقال سنتاول أنماط الشخصية المختلفة وصفات كل منها، وترجع الأهمية في ذلك إلي أن معرفة نمط الشخصية يجعلك تتعامل بشكل صحيح مع الناس، وتجعلك تفهم أكثر لماذا يتصرف شخص ما بهذا الشكل؟ وما هو المتوقع منه؟ وإن كنت مديراً أو قائداً فإن معرفتك بأنماط لشخصية سيجعلك تختار الشخص المناسب للمكان المناسب.

ماذا يعني نمط الشخصية؟

وفقاً لجون أولدهام ولويس موريس: نمط شخصيتك الخاص بك هو مبدأ تنظيمك، إنه يدفعك في مسار حياتك، ويمثل الترتيب المنظم لكل الخصال والأفكار والمشاعر والمواقف والسلوكيات وآليات التكيف الخاصة بك، إنه النموذج المميز لفعالياتك النفسية، طريقة التفكير والشعور والتصرف، الذي يمنحك شخصيتك الميزة.

إن نمط الشخصية هو مزيج من الوراثة الجينية والتأثير البيئي، ومفهوم نمط الشخصية يتضمن مفاهيم مثل " سمة الشخصية" و" نوع الشخصية"و" المزاج أو الطبع".

يقسم علم الطباع الشخصية إلي ثمانية أنماط، فيتحدد نمط كل شخصية بناء علي الدرجات التي حصل عليها الشخص في (الانفعالية) و(الفعالية) و( الترجيع)، وبتزاوج هذه المكونات تظر شخصية الإنسان بنمطها المحدد والتي يميزه عن الشخصيات الأخرى.

تعرف على الأنماطالشخصيات

  1. الشخصية الجموحة

    تتسم هذه الشخصية بالحركة المستمرة والعزم وسرعة الفهم وقوة الملاحظة والاستقلال في الرأي، يهتم بالمبادئ والقيم التي يؤمن بها، يفضل مجالات الفكر والسياسة والإدارة عن الجهد البدني، شغوف بالتاريخ والتجارب القيادية الأخري، غير مكترث بحاجته المادية والجسدية الخاصة، يستفيد من أخطاءه، ويتفاعل مع الأحداث بقوة، إن الدور المناسب لهذه الشخصية هو الدور القيادي.

  2. الشخصية الغضبية

    هو شخص يتحسس ويتأثر بقوة، ولدية القدرة للاستجابة لإنفعالاته بنشاط وحيوية، وهو يختلف عن الشخص الجموح في صفة جوهرية، ألا وهي أنه لا يصلح للمشاريع طويلة الأمد

    يتميز الشخص الغضبي بصفات أهمها: كثرة الإشارات والحركات في كلامه، الصوت المرتفع، الحياة الصاخبة والمتقلبة، روح المغامرة والتغيير، الشهوة الكبيرة للطعام والشراب والجنس، سرعة الرضا والغضب، الحب المتبادل والعواطف الجياشة.

    الدور المناسب لهذه الشخصية: كل الأعمال التي تتطلب قدراً كبيراً من النشاط من دون صبر ونفس طويل، فهذا النمط ينجح في أعمال الجندية، الخطابة، الأعمال البدنية، النشاطات الأجتماعية.

  3. الشخصية العاطفية

    هو شخص يتحسس ويتأثر بقوة ويحتفظ بذاكرة مديدة لأحاسيسه وتأثراته، فهو لا ينسي من أحسن أو أساء إليه، لكنه لا يملك النشاط لتحويل كل تلك التأثيرات إلي عمل واقعي مؤثر.

    يتميز النط العاطفي بمجموعة صفات منها : استحضار الماضي بآلامه وأماله، الطموح الخيالي، المزاج المتقلب، العلاقات المتقلبة، الشك، الوسواس، الكسل وقلة النشاط، محبة الخير والزهور والحيوانات الأليفة.

    الأعمال المناسبة لهذا النمط: الشعر والأدب والأعمال المكتبية، والأعمال الإنسانية كالطب والصيدلة أو الخيرية كرعاية الأيتام والمصابيين، كل ما يحتاجه هذا النمط من الشخصيات و الحب والتقدير.

  4. الشخصية العصبية

    العصبي هو شخص شديد التحسس والتأثر، إلا أنه لا يملك النشاط الكافي، لتحويل إنفعاله النفسي إلي أفعال، ومع ذلك و سريع التقلب ونسيان الماضي، فالعصبي مثلاً سريع الغضب لكنه قليل العمل فهو يحول هذا الغضب إلي صراخ أو تهديد دون فعل مؤثر، ثم يهدأ وينسي الأمر.

    يتميز هذا النمط بمجموعة من الصفات منها: تقلب حاد في المزاج، قلة الإنتاج والعمل، حب المبالغة والتهويل في نقل الأخبار، حب السفر، سهولة تغيير المهنةوالعمل والصداقات، الغيرة وربما الحسد الشديد، عدم الدقة في المواعيد، البذل إلي حد الإسراف.

    الاعمال المناسبة لهذا النمط: هي الأعمال التي تتطلب قدراً من السفر والحركة ذات المجهود القليل، وبعض أعمال الفن والتصوير وأعمال النشر والتوزيع.

  5. الشخصية اللمفاوية

    تتميز هذه الشخصية بصفات أهمها: الهدوء والتفائل والقدرة علي التركيز، معتدل المزاج، لا يحب المبالغة والغلو في أي جانب،لا يحب الظهور ولا كثرة الكلام، لدية القدرة علي الصبر والكتمان والمطاولة، متمسك بقناعاته ومنسجم مع مبادئه، غالباً ما يتصف بالحكمة والصدق والموضوعية.

    الأعمال المناسبة لهذا النمط: قيادة الأنشطة الجماعية، وإدارة المؤسسات والجمعيات، والشركات المستقرة، يصلح للقضاء والإفتاء والتعليم ومراكز البحوثوالدراسات ولجان الشوري والمراقبة والمتابعة.

  6. الشخصية الدموية

    تتميز هذه الشخصية بصفات كثيرة أهمها: قلة الإنفعال كالشعور بالغضب المفاجئ أو الفرح والحزن المفرطين، معتدل المزاج، هادئ الصوت، مهذب في تعامله مع الناس، محب للرياضة، معتدل في ملزات الجسد ،عملي بالدرجة الأولي، يكره الروتين والعمل الوظيفي المتشابه الأحوال، يكره التعصب، يتنوع في صدقاته ولا يحمل وفاء كبير لأصدقاء الطفولة مثلاً.

  7. الشخصية الخاملة

    يتميز الخامل بصفات كثيرة منها: الثبات علي آرائه وعلاقاته القديمة،لا يحب التغيير والتجديد، قليل الكلام، قليل العمل، محب للإقتصاد، يكره المفاجآت، عازف عن النشاطات الأجتماعية، لا يحب الأطفال ولا الحيوانات الأليفة،كثير الصبر والتحمل، كثير الأحقاد، له قدرة كبيرة علي الكتمان

    الأعمال المناسب لهذا النمط: المهام الروتينية الرتيبة.

  8. الشخصية الهلامية

تتميز الشخصية الهلامية بمجموعة صفات منها: الأهتمام بغرائزه وحاجاته المادية القريب، كسول، لا يعتز بصدقاته القديمة، لا يلتزم بمبادئه وقناعاته، لا يقلقه مستقبله البعيد، مبذر ومسرف، لا يهتم بالشأن العام، ضعيف الولاء لقوميته ووطنه، لكنه متسامح هادي، لا يثير لغطاً في الوسط الذي يعيش فيه، موضوعي وواقعي، ليس لديه ما يشده للتحيز والتعصب.

* مصدر محتوى المقال: للدكتورمحمد عياش الكبيسي(مفكرعراقي، ولد عام 1962م)، أنماط الشخصية وإشكالات القيادة والتربية في العمل الإسلامي المعاصر، (دار أسامه للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن ، ط1، 2010).

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات