تصنيف العودة

كيف انتقل مانديلا من اتهامه بالخيانة الى أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا؟

تحتوي حياة نيلسون مانديلا علي قصة كفاح كبيرة ضد التمييز العنصري، قضي مانديلا 27 عاماً من حياته بين جدران السجن مدافعاً عن قضيته وهو الذي قال " حافظ علي كرامتك ولو كلفك الأمر أن تصبح صديقاً لجدران زنانتك".

كان مانديلا ملهاماً ورمزاً للتحرر لكل أبناء وطنه جنوب أفريقيا، الذي كان يعاني من التمييز العنصري ، حيث كان يحكم من قبل الأغلبية البيضاء، التي انتهجت في حكمها العنصرية والتمييز ضد السود، خرج مانديلا من السجن ليصبح أول رئيس أسود لجنوب افريقيا ويوحد أبناء وطنه.

المولد والنشأة

نيلسون مانديلا في شبابة

ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو 1918م في قرية مفيتزو بمقاطعة أوماتانا، بإقليم ترانسكاي في جنوب أفريقيا،كان أحد أجداد مانديلا حاكماً لشعب تيمبو في أراضي ترانسكاي بمقاطعة كيب الشرقية الحديثة في جنوب أفريقيا، هذا الملك كان له أبن أسمه مانديلا، وهو جد نيلسون ومصدر لقبه، ولأن مانديلا لم يكن سوي طفل من زوجة من عشيرة اكزيبا ، فكان غير مؤهل ليرث العرش، لكنه اعتبر مستشار الورثة الملكيين، أخذته والدته إلي المكان العظيم، قصر في مكيكزوبي، أي كان تحت رعاية الوصي علي عرش تيمبو الزعيم يونجينتابا دالينديبو، أرسلته والدته التي اعتنقت المسيحية إلي المدرسة الميثودية المحلية وهو بعمر سبع سنوات، وفي ذلك يقول مانديلا :

لم يتردد أحد في عائلتي علي المدرسة في أي وقت مضي، في أولي يوم في المدرسة أعطت أستاذتي الآنسة إمدينغاني، كل واحد منا أسماً باللغة الإنجليزية، وكانت هذه عادة بين الأفارقة في تلك الأيام، ويرجع ذلك بلا شك إلي التحيز البريطاني في التعليم لدينا، في ذلك اليوم قالت لي الآنسة إمدينغاني أن أسمي الجديد هي نيلسون، لماذا هذا الإسم بالتحديد ليس لدي أي فكرة.

تعليمه

بدأ نيلسون مانديلا الإعداد لنيل البكالريوس من جامعة فورت هارتن لكن تم فصله من الجامعة مع رفيقه أوليفر تامبو، عام 1940 بتهمة الإشتراك في إضرب طلابي، بعدها عاش مانديلا فترة دراسية مضطربة، وتنقل بين العديد من الجامعات ثم تابع الدراسة بالمراسلة من مدينة جوهانسبرد، والتحق بجامعة ويتواتر ساند لدراسة الحقوق.

حياة مانديلا السياسية

كان نيلسون مانديلا معارضاً لنظام الحكم العنصري في جنوب افريقيا آنذاك، حيث الأقلية البيضاء هي التي تحكم، فانضم نيلسون مانديلا في عام 1942م إلي المجلس القومي الإفريقي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في البلاد.

وفي عام 1942م فاز الحزب القومي في الانتخابات، وهو الحزب الذي كان يحكمه أغلبية سوداء، وينتهج سياسات عنصرية ضد السود، مثل الفصل العنصري، بالإضافه إلي سنه تشريعات عنصرية في مؤسسات الدولة، خلال هذه الفترة قاد نيلسون مانديلا حملات المعارضة والمقاومة للتمييز العنصري في جنوب أفريقيا، كانت في البداية المقاومة سلمية، لكن تحولت إلي معارضة مسلحة في عام 1960م بعد إطلاق الحكومة النار علي متظاهرين عزل، وإقرار قوانين تحظر الجماعات المناهضة للعنصرية.

في عام 1961م أصبح مانديلا رئيسا للجناح العسكري للمجلس القومي الإفريقي

مانديلا والسجن
  • في عام 1952م شهد هذا العام الأعتقال الأول لمانديلا، حيث تم اعتقاله لمدة تسعة أشهر، بسبب دعوته ومشاركته في مظاهرات نظمها السود ضد الحكم العنصري بجوهانسبرج.
  • في عام 1955م وجهت اتهامات لنيلسون مانديلا بالخيانة العظمي، وسجن نيسلون مانديلا بسجن جوهانسبرج، تزايدت حدة المطالبات بالإفراج عن مانديلا، وتم الافراج عنه في عام 1961م.
  • في عام 1962م تم الحكم علي نيسلون ما نديلا بالسجن مدي الحياة، بتهمة قيامه بنشاط عسكري لقلب نظام الحكم في عام 1964، وتم نقله إلي سجن يقع في جزيرة روبين، حيث قضي 18 عاماً في الأشغال الشاقة.
  • في عام 1980م استطاع مانديلا ارسال رساله من سجنه عبر المجلس الإفريقي القومي قال فيها "اتحدوا وجهزو وحاربو، إذ ما بين سندان التحرك الشعبي ومطرقة المقاومة المسلحة، سنسحق الفصل العنصري"
    يقول مانديلا "إذا خرجت من السجن في نفس الظروف التي اعتقلت فيها فإنني سأقوم بنفس الممارسات التي سجنت من أجلها"

قسوة السجان

اثناء قبوع مانديلا بالسجن توفت والدته وولده الأكبر ولم يسمح له بحضور الجنازتين ، في عام 1985م عرضت الحكومة علي مانديلا إطلاق سراحه مقابل إعلان وقف المقاومة المسلحة لكنه رفض!

إطلاق سراحه

في عام 1989م تم إطلاق سراح نيلسون مانديلا وزملائه بدون قيد أو شرط، وذلك بعد مفاوضات طويلة مع أعضاء الحكومة، وضغوط من المجتمع الدولي.

محطات فارقة في حياة نيلسون مانديلا
  • خلال عام 1993محصل نيلسون مانديلا علي جائزة نوبل للسلام.
  • في عام1994م أعد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي حملة انتخابية، رشح فيها نيلسون مانديلا رئيساً لجنوب أفريقيا، قامت الحملة الانتخابية للحزب علي برنامج لإعادة الإعمار والتنمية، وبناء مليون منزل في خمس سنوات، وإدراج التعليم المجاني الشامل، والتوسع في الحصول علي الماء والكهرباء، فاز الحزب في هذه الانتخابات بنسبة 62%، وحصل علي اغلبية اصوات الناخبين في 7 محافظات من أصل 9، ونصب مانديلا رئيساً لجنوب أفريقيا وهو أول رئيس أسود، وتابع مراسم تنصيبه ملياري مشاهد حول العالم، وحضر حفل التنصيب عدد كبير من الرؤساء والقيادات الدولية.
  • في عيد ميلاده الـ 89 أنضم مانديلا إلي مجموعة الحكماء، هي مجموعة تضم شخصيات من قادة العالم، من أجل الاستفادة من خبراتهم.
  • في عام 2012مأصبح نيلسون مانديلا أو جنوب أفريقي توضع صورته علي أوراق النقد.
  • في عام 2004 قرر نيلسون مانديلا عن تقاعده.
وفاةنيلسون مانديلا

في 5 ديسمبر عام 2013م توفي نيلسون مانديلا محاطاً بعائلته في منزله بجوهانسبرج، متاثراً بعدوي في الرئتين، وأعلن عن وفاته رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، من خلال بيان قال فيه "بني وطني جنوب أفريقيا : لقد وحدنا نيلسون مانديلا وسوف نودعه موحدين" وأعلن الحداد في البلاد لمدة 10 أيام.نيلسون مانديلانيلسون مانديلانيلسون مانديلانيلسون مانديلا في شبابةنيلسون مانديلا في شبابةنيلسون مانديلا في شبابة

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات