تصنيف العودة

نصائح تساهم في حماية هاتفك من التجسس والأختراق

الهواتف الحديثة أصبحت أحد أهم الوسائل اليومية المستخدمة، وقد تطورت بشكل ملفت وبصورة متلاحقة فقدأصبح الهاتف الذكي الواحد يضم الكثير من المعلومات الخاصة والملفات الشخصية بل يصل الأمر الى وجود اسرار لا يعرفها غير مستخدم الهاتف.

ونظراً لزيادت هجمات وعمليات القرصنة الإلكترونية وأكتشاف الثغرات الأمنية، ولأنالخصوصية الشخصية هي الشغل الشغل في عالم التكونولوجيا، وتتنافس الشركات على تقديم أضمن الأساليب لعملائها بما يتعلق بخصوصيتهم، الا أن كل شركات الهواتف وقفت عاجزة عن توفير ضمان 100% لعدم اختراق أنظمتها الخاصة بالهواتف الذكية، فمثلاً وبمجرد الولوجعلى رابط إلكتروني مجهول قد يزرع في هاتفكتطبيقات خبيثة تعمل على سحب معلوماتك ومحتويات هاتفك بالكاملدون درايةٍ منك، وعليه فإن الالتزام بالعديد من الأمور ، يكفل لك خصوصية وحماية أكبر ، ويحمي هاتفك من التعرض للاختراق.

كيف تحميهاتف الآي فون من الأختراق؟

  • الحذر من التعامل مع الروابط المشبوهة : ينصح هنا بعدم فتح أي رابط غير موثوق المصدر ، ولا تتعامل معه باستمرارية، فقد يحتوي الرابط على أكواد خبيثة تطلب منك صلاحيات للموافقة على تنزيل برمجية معينة.
  • تنزيل التطبيقات من المتجر الرسمي (Apple Store) : بطبيعة الحال فإن متجر آبللا يحتوي على تطبيقات ضارة نظراً لوجود البرمجيات التي تفحص التطبيقات بشكل دقيق قبل الموافقة عليها.
  • عدم فتح صلاحياتالهاتف (عملية Jailbreak) :فالجيلبريك يسمح بتخصيص الهاتف بالطريقة التي يريدها المستخدم كما يتيح، تنزيلالتطبيقات في الجهاز والتي لا تتوفر في المتجر او تنزيل التطبيقات المدفوعة بشكل مجاني، يعتبر مثل فك الحماية من الهاتف لتستطيع اضافة اى تطبيق من خارج متجر ابل، وهو ممايتيحصلاحيات أكثرللمخترق.
  • تطبيق تحديثات الآي فون أولاً بأول : تحديث هاتف الآي فون فور صدور تحديثة من ششركة أبل يساعد فيحماية التطبيقات والهاتفمن الاختراق، حيث تسعى شركة آبل الى تحديث نظامها الأمني في كل تحديث تقوم بإصداره.

كيف تحمي هاتف يعمل بنظام الآندرويدAndroid من الإختراق؟

  • عدم إعطاء صلاحيات غير منطقية : تتطلب بعض البرمجيات أو المواقع الحصول على صلاحيات معينة للإستمرار في تصفحها ، اقرأ جميع تلك الصلاحيات قبل تنزيل التطبيق ، فعلى سبيل المثال بعضالتطبيقات طلب صلاحيات ليست من المعقول ان تطلبها مثال على ذلك (تطبيق منبة للوقت) يطلب صلاحيات الوصول الى سجل الاسماء او الكامير، فهي صلاحيات مريبة وعلى ضوء ذلك لا ينصح بتنزيل التطبيق والبحث عن تطبيق آخر مشابة وموثوق.
  • عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر : تماماً كما هو الحال مع هواتف IOS وكما أسلفنا أعلاه بالتركيز على مجموعة أمور تؤكد على التأكد من أمان التطبيق .
  • عدم فتح قفل هاتف (عملية ROOT) : وهو مشابة لعملية (Jailbreak) في جهاز الآي فون، والتي تسمح لك بالحصول على صلاحيات كاملة في التحكم بالهاتف. ويمكن للمتخصصينبنظام الآندرويد التعامل مع عملية الروت بشكل أفضل فهم على دارية كاملة من مخاطر هذه العملية.
  • عدم فتح الروابط المجهولة : كذلك هو الحال مع الهواتف التيتعمل بنظامالأندرويد فالروابط المجهولة وغير موثوقة وهي من أكثر الطرق خطورةفي نظام الآندرويد من نظام iOS المستخدم في هواتف الآي فون.
أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات