تصنيف العودة

كيف خدم لورنس العرب مصالح بريطانيا في الجزيرة العربية؟

"الحرب خدعة" هذه هي العبارة التي يمكن بها تلخيص العلاقة التي جمعت لورانس بالعرب،  فخلال الحرب العالمية استغلت بريطانيا خبرات لورانس بالعرب وبالمنطقة العربية في حربها ضد الدولة العثمانية لاحتلال الأرض التي كانت تحكمها.

- اقراء ايضاً : تعرف على الإمام محمد عبدالوهاب (مؤسس الحركة الوهابية)

تودد لورانس إلي العرب وارتدي زيهم وتحدث لغتهم وعاش معهم في الصحراء، وقدم لهم المساعدات العسكرية والتدريب وأوقد حماسهم واستخدمهم لتفكيك الدولة العثمانية، بما يمكن أن يقال عليه " ظاهره الرحمة باطنه العذاب".

من هو توماس إدوارد لورنس (لورانس العرب)؟

ولد توماس إدوارد لورنس في 16 أغسطس 1888 لأب بريطاني وأم اسكتلندية الجنسية، استقرت اسرة لورانس في مقاطعة يريتياي بفرنسا، حيث تلقي تعليمه على يد مربية فرنسية ثم التحق لورانس وهو في السادسة من عمره بمدرسة سانت ماري، ثم عادت أسرة لورانس إلي انجلترا وهو في الثامنة من عمره حيث عاش لورانس طفولة مرفهة بمقاطعة أكسفورد.

نشأ لورانس في أسرة ملتزمة بالتقاليد المسيحية، وظهر شغفه بدراسة التاريخ والآثار، في عام 1908 التحق لورانس بجامعة اكسفورد، واهتم بدراسة الهندسة والاستراتيجية العسكرية وبحث التاريخ العسكري.

كان لورانس نابغا منذ البداية، وأثار اعجاب اساتذته ووالده الذي شيد له غرفة مستقلة في حديقة المنزل ليتفرغ لنجاحه، وذلك بعد أن قام بعمل بحث ميداني حول الاستراتيجية العسكرية كان قد طلب منه في جامعته ن فقطع مسافة 2400 ميل بدراجته في فرنسا لتحصيل البحث .

الجاسوس  لورانس العرب

عمل  توماس إدوارد لورانس الملقب بلورانس العرب جاسوساً لصالح جيش بريطانيا العظمي قبيل وأثناء الحرب العالمية ، حيث ساعد في إشعال فتيل الثورة العربية ضد الامبراطورية العثمانية.

كان لورانس على علم كبير بالمنطقة العربية وذلك لمشاركته في البعثات الأثرية ببعض الدول العربية، وكان يجيد اللغة العربية كذلك، لذلك استعانت به بريطانيا لإشعال فتيل الحرب بين العرب والدولة العثمانية، ولإيهامهم  بتكوين الوحدة العربية، التي يقول لورانس بنفسه أنها مجرد سراب، مقابل التخلي عن الوحدة الإسلامية.

استدعي السير جليبرت كلايتون لورانس وقام بتعيينه في قسم الخرائط، وعندما ظهرت براعته وعبقريته أمر بنقله لقسم المخابرات السرية ، انتقل بعدها لورانس  إلي الجزيرة العربية ليجمع معلومات حول الثورة التي يقودها الشريف حسين ضد الأتراك.

وهناك التقي بالأمير عبد الله الابن الثاني للأمير حسين، كان لورانس يبحث عن شخصية القائد للثورة التي يمكن أن تساندها بريطنا ولقد  وجد ضالته في الأمير فيصل.

قررت القيادة البريطانية إعادة لورانس للجزيرة العربية ليقدم الدعم للأمير فيصل، ويعمل كمستشار له في اتخاذ  القرارات الهامة، وبالفعل ساندت بريطانيا الأمير فيصل والثورة العربية ضد الدولة العثمانية بالعتاد والسلاح والتدريب ، وقام لورنس باستقطاب الزعماء وشيوخ القبائل العربية للانضمام للثورة العربية وبالفعل نجح في ذلك.

تودد لورانس للعرب وأرتدي زيهم وتحدث بلغتهم وقد نجح في خداعهم واستخدامهم لتفكيك الامبراطورية العثمانية، الأحداث التي تلتها اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الدول العربية بين بريطانيا وفرنسا وتبعها إعلان بلفور لليهود واحتلا فلسطين.

فيلم لورانس العرب

في عام 1962 تم انتاج فيلم سينمائي يحمل اسم لورانس العرب ، ليحكي قصة توماس إدوارد، الفيلم من إنتاج سام سبيجل وبطولة بيتر أوتول الذي قام بدور لورانس، وعمر الشريف الذي قام بدور الشريف علي، وشارك في الفيلم انتوني كوين وأليك غينس، بلغت مدة الفيلم  ثلاثة ساعات ونصف وحقق الفيلم نجاحاً باهرا وحاز على العديد من الجوائز واعتبره البعض من اضخم الأفلام التي قدمتها السينما الأمريكية.

شاهد وثائق من إنتاج قناة الجزيرة حول (لورنس العرب)

لورانس والشذوذ الجنسي!

عاش لورانس حياته أعذب، و يقول بعض المؤرخين أن لورانس كان مثلياً، ويزعمون أنه كان على علاقه بصبي بدوي يدعي سليم أحمد، وكان لورانس قد رثي سليم أحمد في قصيده، ويعتقد البعض بأن الإهداء المذكور على كتاب لورانس أعمدة الحكمة السبعة، كان لسيم أحمد حيث تضمن الإهداء الحرفين الأولين من إسمه " إلي س.أ." ، رغم تنفي لورانس لذلك، بينما يري البعض انه ثمة قصة حب جمعت بين لورانس و فريدة العقلي التي التقي بها في لبنان، في إحدى بعثاته الأثرية.

وفاة لورانس العرب

في عام 1920 عاد لورانس إلي بريطانيا، وخلال خمس سنوات كان قد انتهي من كتابه الشهير " أعمدة الحكمة السبعة"، ثم التحق بسلاح الجو الملكي تحت اسم مستعار، وفي عام 1934 تلقي لورانس انذار يفيد بقرب موعد إعفاؤه من سلاح الجو الملكي، مما اصابه بانهيار عصبي، عاش لورانس بقية حياته تحت ضغط عصبي  لأنه كان مطلوبا من العرب الذين اكتشفوا انه جاسوس وكانوا ضد ثورة الشريف حسين.

قضي لورانس ما بقي من عمره بكوخ صغير في شمال " بوفينجتون"، حتي توفي في عام 1935 إثر حادث سير بدراجته البخارية، التي يري البعض أنه حادث مدبر.

إعلان ترويجي
أقراء ايضاً
طرق تساعدك على علاج البرد والأنفلونزا في المنزل طرق تساعدك على علاج البرد والأنفلونزا في المنزل
تعرف على ضرس العقل تعرف على ضرس العقل
تبسيط الأشياء ... استمتاع بالحياة تبسيط الأشياء ... استمتاع بالحياة
3 علامات تدل على أنك تعاني من النرجسية 3 علامات تدل على أنك تعاني من النرجسية
6 نصائح لإقناع طفلك بتناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة 6 نصائح لإقناع طفلك بتناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة
ماذا تعرف عن العقارب؟ ماذا تعرف عن العقارب؟
3 سلوكيات تضمن لك اجتياز مقابلة العمل بنجاح 3 سلوكيات تضمن لك اجتياز مقابلة العمل بنجاح
أفضل القنوات الثقافية العربية على اليوتيوب أفضل القنوات الثقافية العربية على اليوتيوب
الأسواق الشعبية في دبي الأسواق الشعبية في دبي
كيف تنظمين حفلة في منزلك؟ كيف تنظمين حفلة في منزلك؟
قائمة الأكثر ثروة في العالم لعام 2017 قائمة الأكثر ثروة في العالم لعام 2017
عادات تسبب الاضطرابات الهضمية عادات تسبب الاضطرابات الهضمية
أفضل المطاعم في مدينة كوالالمبور - ماليزيا أفضل المطاعم في مدينة كوالالمبور - ماليزيا
أجمل 10 جسور في العالم جمعت بين الشكل والخدمة المتفردة أجمل 10 جسور في العالم جمعت بين الشكل والخدمة المتفردة
أشهر المعالم السياحية في لبنان أشهر المعالم السياحية في لبنان
أفضل 4 تطبيقات لمكافحة الفيروسات على أندرويد و آيفون أفضل 4 تطبيقات لمكافحة الفيروسات على أندرويد و آيفون