تصنيف العودة

ماذا تعرف عن العقارب؟

يقترن اسم العقرب بالاشمئزاز والخوف في نفس الوقت، حيث تعرف العقارب بلدغاتها السامة التي قد تودي بحياة الإنسان في بعض الأحيان.

عادة ما تعيش العقرب في الأماكن الجافة والحارة، حيث تتخذ من الشقوق والجحور وأسفل الصخور بيوتاً لها، واغلب العقارب سامة، حيث توجد المادة السمية الخاصة بها في أسفل الذيل، قد تؤدي بعض لدغاتها إلي وفاة الإنسان.

تنتمى العقرب إلي طائفة العنكبوتيات، يوجد حول العالم حوالي 2000 نوع من العقارب، أغلبها سامة، يتراوح طول العقرب من 8- 10 سم، والعقرب عمياء حيث أن رؤيتها ضعيفة جداً، كما أنها لا تسمع ولا تشم، لكنها تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لتحدد موقع فريستها فتنقض عليها.

أنواع العقارب

تعيش العقارب عادة في المناطق الاستوائية الحارة، كما يوجد بعض الأنواع في أوربا، يبلغ عدد أنواع العقارب حوالي 2000 نوع، ومن أشهر أنواع العقارب: العقرب الشيطاني النحيل، العقرب الأسود، العقرب الشيطاني ذو اللون المخطط، هناك العقرب الامبراطوري الذي يعيش في إفريقيا، والعقرب العربي مسطح الذيل، والعقرب الفلسطيني الأصفر.

تكاثر العقارب

يصل العقرب للنضج الجنسي خلال 6 أشهر إلي ست سنوات، حيث يتضاعف حجم العقرب من 4 إلي 7 مرات، وعادة ما يكون فصل التزاوج خلال فصل الصيف والربيع، العديد من أنواع العقارب تتكاثر عن طريق التوالد البكري، بينما يتكاثر البعض الآخر بتفاعل الذكور والإناث، تستغرق العقرب الأم فترة تمتد بين سنتة أشهر إلي سنة حتي يكتمل حملها ويحين موعد وضعها .

عندما تولد العقرب تكون في المرحلة الجنينية، فتكون أجسادها ممتلئة بمادة تتحول تدريجياً لتشكل أجهزتها الداخلية .

في كل مرة يمكن أن تضع العقرب من 2 إلي مائة عقرب صغيرة، يتوقف هذا العدد علىنوع العقرب، والعقارب الصغيرة لا يمكنها الاعتماد على نفسها عند ولادتها، ولكنها تعتمد علىالأم اعتماد شبه كلي خلال الأربعة الأسابيع الأولي من عمرها حيث تتسلق ظهر أمها .

طعام العقرب

تخرج العقارب في المساء للبحث عن الطعام، بينما يستطيع بعض العقارب البقاء دون طعام وماء لمدة قد تصل لأربعة اسابيع، حيث تمتلك العقرب خاصية تقليل استهلاك الطاقة، لكن بشكل عام العقرب حيوان مفترس ، لاحم، فتأكل العقارب ما يلي :-

  • العقارب من جنسها.
  • العناكب.
  • السحالي الصغيرة.
  • الخنافس.
  • الحشرات
لسعة العقرب

لدغات العقرب خطيرة جداً علىصحة الإنسان، حيث يتركز السم في ذيلها، ويتكون السم من أنزيمات ومركبات، وتترك العقرب ذنبها داخل جسم الإنسان الملسوع، تسبب الآلام المبرحة للملسوع، فتخدر الجسم وتخرب تنفسه وضربات قلبه، وهناك بعض الأعراض الخاصة بلدغات العقارب ورغم أنها تختلف من شخص إلي آخر، إلا أن هذه الأعراض هي الشائعة للدغات العقارب:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • ارتفاع او انخفاض ضغط الدم.
  • نزول الدموع لا إرادياً.
  • ألم يصاحب موضع اللدغة.
  • التعرق.
  • سيلان اللعاب.
  • تقيؤ وإسهال

يجب أخذ مصل العقرب قبل أن تتم اللسعة اربعة ساعات، ويجب تنظيف مكان اللسعة واستخراج الذنب، وتطهيرها بالماء والصابون وأخذ مضاد حيوي بالإضافة لحقنة التيتانوس.

العقرب في ثقافات الشعوب

العقرب لها دلالات واستخدامات عديدة تختلف باختلاف الشعوب، وإن كان جميع الشعوب تجتمع علىالخوف منها، بينما يستخدمها بعض الناس كطعام في بعض الدول الأسيوية، يستخدما البعض الآخر في بعض البلدان كدواء لبعض الأمراض في الطب الشعبي.

إعلان ترويجي
أقراء ايضاً
5 أمور يجب أن تفعلها مع أبنائك يوميا 5 أمور يجب أن تفعلها مع أبنائك يوميا
طرق تساهم في الإقلاع عن التدخين طرق تساهم في الإقلاع عن التدخين
7 خطوات تطبقها فتبدو أصغر سنا 7 خطوات تطبقها فتبدو أصغر سنا
نظرية الأشكال الهندسية و تحليل شخصيتك نظرية الأشكال الهندسية و تحليل شخصيتك
تعرف على جسر البوسفور أول جسر معلق يربط بين آسيا وأوروبا تعرف على جسر البوسفور أول جسر معلق يربط بين آسيا وأوروبا
علاج الإكزيما بطرق فعالة علاج الإكزيما بطرق فعالة
ضرورة تعليم الأطفال القيام بالأعمال المنزلية ضرورة تعليم الأطفال القيام بالأعمال المنزلية
طرق علاج فروة الرأس من القمل وأثاره طرق علاج فروة الرأس من القمل وأثاره
أسباب وآثار الخمول وطرق علاجه أسباب وآثار الخمول وطرق علاجه
منتجات صحية للشعر لم تسمع عنها من قبل منتجات صحية للشعر لم تسمع عنها من قبل
أفضل 5 برامج لحماية وتشفير البيانات في الكمبيوتر والهواتف الذكية أفضل 5 برامج لحماية وتشفير البيانات في الكمبيوتر والهواتف الذكية
أغذية و أعشاب تساعد في تنظيف الرحم أغذية و أعشاب تساعد في تنظيف الرحم
هوليغا الشاطئ الذي انفصل عن البحر هوليغا الشاطئ الذي انفصل عن البحر
أفضل الزيوت الأساسية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية أفضل الزيوت الأساسية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية
4 وصفات طبيعية مذهلة للبشرة 4 وصفات طبيعية مذهلة للبشرة
تعرف على ضرس العقل تعرف على ضرس العقل