تصنيف العودة

كيف يتم الكشف عن الكذب؟

إمكانية كشف الكذب من الأشياء التي تكون هامة جدا للمديرين وأصحاب الشركات والمصانع حتى يتمكنون من التعرف على الأشخاص الكذابين الموجودين في حياتهم اليومية، فتكون كدرع حماية يساعدك على تخطي مشكلة الاحتيال التي تقع فريسة لها للشخص الكاذب والذي يقوم بعرض الحيل عليك، فتتمكن من التعرف على الشخص الكذاب من خلال لغة الجسد والإيماءات التي يقوم بفعلها أثناء الحديث.

بعض علامات الكذب التي تظهر على الفرد:

لغة الجسد

التعبيرات الحسية التي تصدر عن الفرد الكاذب التي تظهر في حركات الذراع واليد، فقد تأخذ حركة اليد والذراع تجاه الشخص الكاذب، فقد يتجنب النظر إلى الشخص الذي يتحدث معه في عينيه، كما أنه يبدأ بوضع يده على وجهه ووضعها على الحلق أو الفم، ويبدأ في ملامسة الأنف فهذا دليل على أنه شخص كاذب.

تعبيرات الوجه التي تظهر على الشخص الكاذب

الابتسامة الوهمية التي تظهر عليه أثناء التحدث، والتي تظل فترة طويلة ثم تتوقف مرة واحدة فجأه فقد تكون هذه علامة واضحة على أنه شخص كاذب، وتعبيرات الوجه لا يكون لها علاقة بالتعبيرات اللفظية، ففي بعض الحالات يقول الشخص أنا أحبك ولكنه يعبث في أنفه وفي رأسه.

في حالة التعبير عن شيء غير الذي تشعر به قد يظهر على الفم، ففي حالة الابتسامة وأنت تكذب يقوم الفم فقط بعمل حركة الابتسامة، أما في حالة التبسم من القلب يظهر هذا على الفك وعلى الخدين وعلى العيون والجبهة فقد تنزل إلى أسفل في حالة السرور.

ردود فعل الشخص الكاذب

الشخص الكاذي يكون شخص غير مرتاح في العادة عندما يتحدث مع أي شخص، فقد يبدأ باسترجاع رأسه إلى الخلف بعيدا عن جسمه، كما أن الشخص الكاذب يقوم بوضع الأشياء دون أن يتعرف على مكانها، فقد يقوم بوضع الكتاب والقهوة في أماكن دون أن يدرك هل هي مناسبة أم لا.

سياق الحديث اللفظي للشخص الكاذب

يكون حديثه مضطرب فحين توجيه أي سؤال له يقوم بالاجابة عليه بطريقة غير مرضية، ففي حالة سؤال الطفل هل أكلت الكعكة سيقول لك لا لم أكل الكعكة الأخيرة، فهذه الاجابة غير مبررة نهائيا وهذا يكون دليل على كذب الشخص ويقوم الكاذب أيضا بتقديم بيانات غير واضحة تؤكد كذبه، والشخص الكاذب أيضا قد لا يتكلم بشكل جيد في الأمر الذي يكذب فيه ويقوم بقول بعض التفاصيل الغير مريحة للمستمع.

علامات أخرى تؤكد الكذب

أن الشخص يقوم بتغيير الموضوع الذي يحدث فيه بسرعة جدا، كما أنه يكون شخص متغير ومفاجيء التغيير للموضوعات دون أن يعود مرة أخرى للموضوع الذي تحدث فيه، عليك مقارنة هذه التصرفات التي يتصف بها الشخص الكاذب مع الصفات التي يحملها الشخص السوي حتى تتعرف عليها.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات