تصنيف العودة

6 علامات لنقص تغذية الطفل

قد يعاني الكثير من الأطفال من نقص في مناعة الجسم بسبب قلة التغذية بالرغم من أن الأهل يقوموا ببذل قصارى جهودهم من أجل توفير الطعام المناسب للأطفال، فلابد من أن يتعلم الأطفال أولا ما هي الأطعمة الصحية التي لابد من أن يتناولها والتي يحتاج إليها جسمه.

علامات نقص الغذاء لدى الأطفال:

عدم الراحة

العديد من الأطفال الذين يعانون من قلة الغذاء يظهر عليهم علامات الأرق والتعب المستمر، كما أنهم يكونوا عرضة إلى النشاط المفرط وهذا يكون بسبب مشكلة سوء الهضم مما يجعل من الصعب قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتوي عليها مما يسبب الشعور بعدم الراحة لدى الأطفال، ولهذا فمن المكن أن يتم منح الطفل اللبن لتعزيز عملي الهضم لدى الطفل ومنحه البابايا، ولابد من أن يتم منع الطفل تماما من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية.

الضعف العقلي

يتعرض الطفل إلى الضعف الذهني الذي يجعله معرض إلى الاصابة بالاكتئاب والقلق وعدم الراحة وهذا يكون بسبب قلة الغذاء في الجسم، وقلة البروتينات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تعمل على تعزيز صحة الدماغ، ولهذا فيكون من الضروري أن يتم منح الأطفال الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على البروتينات التي يمتصها الجسم بسهولة.

جفاف الجلد والشعر

قد يتعرض الطفل إلى جفاف الجلد والشعر نتيجة إلى نقص فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك ويكون الحل الأمثل هو تناول المكملات الغذائية التي تجعل الطفل يتخلص من التعب والجفاف.

مشكلات في الكلام

عادة يكون نقص الغذاء مرتبط بشكل ملحوظ بالمشاكل والإضطرابات الكلامية، وقد يكون السبب هو نقص فيتامين ب12 الموجود في الحليب والبيض واللحوم والأسمام والدجاج، ولهذا فيجب منح الطفل هذه المأكولات الصحية، ومن المعروف أيضًا أن مشكلات الكلام والنطق لدى الاطفال يوجد لها سبب هام جدًا وهو البيئة المحيطة بالطفل و الضغوط واسلوب معاملة.

الإصابة بمزدحمة الأسنان

قد ينتج عن مشاكل الغذاء الإصابة بمزدحمة الأسنان التي تعتبر من الأمراض الوراثية ولكن قد أثبتت الدراسات التي أجريت على هذا المرض أنه يكون في الغالب بسبب قلة العناصر الغذائية في الجسم، وتناول الطفل الأطعمة المليئة بالألوان الصناعية، و أيضًابسبب عدم اهتمام الأم بصحة طفلها خلال فترة الحمل، ولهذا فيجب أن يتناول الأطفل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغنية بالمعادن وتناول البروتينات الحيوانية حتى يتم التخلص من مرض تباعد الأسنان.

تجويف الأسنان

يعتبر مرض تجويف الأسنان من الأمراض الخطيرة التي تصيب الطفل ويكون له علاقة بقلة الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة، ولهذا فيكون من الضروري تناول هذه الأطعمة للحصول على صحة جيدة والتخلص من تجويف الأسنان الناتج عن ضعف الجسم وقلة العناصر الغذائية الموجودة فيه، فينصح بتناول الطفل للخضروات والفواكه بمختلف أنواعها للحفاظ على صحته.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات