تصنيف العودة

4 أمور يجب أن لا يتهاون فيها الأباء

بعض الأشياء لا يجب فيها حل وسط أبداً لآن كلمة حل وسط كلمة غلط وخطيرة، للأباء دور كبير في حياة أبنائهم .. لكن لابد وأن تلغي كلمة حل وسط .. وإيجاد حل جذري، وليعلم الأباء أن مهمتهم صعبة للغاية .. ويجب عليهم الإقتراب من أبنائهم حتي يصبح مثل صديق له أو صديقة.

دور مهم في حياتهم

نعترف جميعاً أن دور الأباء صعب .. لكن عليك الاقتراب من الابناء .. لتصبح بمثابة صديق أو صديقة بحياتهم، وأن الحديث بينكم يكون في حوار جيد، ودائماً إجعل في كلامك معه كلمات مثل: أنت متألق، رائع حسناً، تجعله يشعر بإهتمامك به، أنا سعيد بكلامي معك انت صديق لي.

الإحترام

دعونا نعود ببساطة إلي "من فضلك" ، "شكراً لك" ، جُمل جميلة و بسيطة لكن لها تأثير جميل يدل علي الإحترام بيننا، ونعلمهم من خلال مفهوم الإحترام أن احترام الاخرين هو احترام لنفسك أولا.

من أجل حياة أفضل

لا نقوم بالتعامل معهم بطريقة صعبة، فإذا تحدث مثلاً في حديثه أمامك مع أمه بطريقة أو أخري – يجب توجيه الابن و تعليمه أن لا تتحدث مع أمك بهذه الطريقة مرة أخري.

يجب علينا أن نكون قدوة في حياة أطفالنا، نكون أمثلة جيدة لهم.

علينا أيضاً معرفة نقطة مهمة جداً يقع فيها بعض الأباء: أن يتعامل الزوج مع الزوجة معاملة جيدة والعكس صحيح أن تحترم الزوجة زوجها وخاصةً أمام الأطفال فكثير من الأزواج يعامل زوجتة معاملة سيئة أمام أطفاله او العكس تعامل الزوجة زوجها معاملة سيئة، سوف يكتسب طفلك هذه الطريق السيئة دون ان تدري أنت أو يدري هو، لأنه يكتسب حسن المعاملة أو سوء المعاملة منكم أولاً دون أن تشعروا، وحتي نعلمهم معني الأحترام ونرسل لهم رسالة غير مباشرة مسؤولية الأحترام وكيف نتعامل مع الأخرين، لأنهم يتبعون الأمثلة وليس الكلمات.

الأسرة

الحياة صعبة من ناحية الإقتصاد، بعض الناس يفقدون عملهم ولا يجدون بديل له، والذين لديهم عمل يحاولون الحفاظ علي عملهم بشتي الطرق من أجل حياة أفضل.

فلا نجعل إنشغالنا في العمل او البحث عن العمل يأخذنا من أطفالنا، فالبعض منا بعد إنتهاء وقت العمل يجلس علي الأنترنت سواء كمبيوتر أو هاتفه ولا يردي أن يقاطعوه أطفاله عن الجلوس عبر الآنترنت، فهو مقتنع انه أدي دوره في العمل وجاء المساء حتي ينقطع عنهم ويجلس في عالمه الخاص، لابد أن يدرك أطفالنا أنهم هم الولوية في حياتنا، وأنهم أهم وأغلي ما بها من: العمل - الأصدقاء - الأنترنت , لهم حق علينا الإهتمام – الرعاية – الحب – العطف – الحنان، إجعل لأطفالك وقت للمزح واللهو، تحدث معهم،شاركهم أفكارهم حتي ولو كانت بسيطة وتافة من وجهة نظرك.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات