تصنيف العودة

ما لم يقله مسلسل حريم السلطان عن سليمان القانوني

كثير هم السلاطين علي عروش الحكم علي مر الزمان، قليل منهم من يترك بصمته في حياة من عاصروه ولمن بعده، من بين هؤلاء السلاطين السلطان سليمان القانوني، عاشر سلاطين الإمبراطورية العثمانية، وصاحب أطول فترة حكم، شهدت عدد كبير من الإنجازات التاريخية.

ربما لا يعرف المواطن في الوطن العربي عن السلطان سليمان القانوني سوي ما قدمه المسلسل التركي الشهر " حريم السلطان" ، لكن هل كل ما قدمه هذا المسلسل عن السلطان سليمان القانوني حقيقي؟

في هذا المقال نتاول حياة السلطان سليمان القانوني وأهم انجازاته، وكذا ردود الأفعال حول المسلسل الأشهر الذي تناول حياة " حريم السلطان" .

من هو سليمان القانوني؟

هو سليمان خان الأول بن سليمان خان الأول، ولد القانوني في 6 نوفمبر عام 1494 بطرابزون بتركيا، حققت الدولة الإسلامية في عهده أقصي اتساع لها حتي أصبحت أقوي دولة في العالم في ذلك الوقت، سليمان القانوني هو عاشر سلاطين الدولة الإسلامية، والخليفة الثمانين لللمسلمين، وهو صاحب أطول فترة حكم خلال الفترة من 1520 م حتي 7 سبتمبر 1566.

لقب السلطان سليمان خان الأول في الشرق بالقانوني نظراً لما قام به من إصلاح في النظام القضائي العثماني، بينما لقبه الغرب بسليمان العظيم .

عندما تولي سليمان القانوني العرش بعد وفاة أبيه كان عمره حينها 26 عاماً، كان مولعاً بالعلم والقراءة ، وكان دائما ما يبدأ خطاباته بالآية القرآنية " إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم"، في بداية حكمه اغتر بعض الطامعين بصغر سنه إلا أنه فاجئهم بعزيمة كبيرة لا تلين وقضي علي كل تمرد واجهه وفرض هيبة الإمبراطورية.

أهم إنجازات سليمان القانوني

كان سليمان القانوني يجيد أربعة لغات هي : الفارسية والعربية والصربية والجغائية، وكان شاعراً وراعياً للثقافة والفنون ومشرفاً علي تطور الفن والعمارة في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية، من ناحية أخري أدخل سليمان إصلاحات تهتم المجتمع والتعليم والجباية والقانون الجنائي، وحدد قانونه شكل الإمبراطورية لعدة قرون بعده.

قاد السلطان العظيم الجيوش العثمانية لغزو المعاقل والحصون المسيحية في بلغراد ورودس وأغلب أراضي مملكة المجر قبل أن يتوقف في حصار فينا في عام 1529، كما ضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين ومناطق شاسعة من شمال أفريقيا حتي الجزائرتحت حكمه، كما سيطرت الأساطيل العثمانية علي بحار المنطقة من البحر الأبيض المتوسط إلي البحر الأحمر وحتي الخليج.

أسرته

والد السلطان سليمان القانوني هو السلطان سليم الأم ووالدته هي عائشة حفصة سلطان، وتزوج السلطان سليمان من خرم سلطان ومهدفران سلطان، وله من الأبناء : شاهزادة مصطفي، ومحمد بن سليمان القانوني، والسلطانة مهرماه، وسليم الثاني، وشاهزادة بايزيد، وراضية سلطان، وشهزادة جيهانغير.

وكان لزوجة السلطان سليمان القانوني الروسية روكسلانا والتي أسماها خرم سلطان مكائد كبيرة لتولي ابنها سليم الثاني العرش، فأشتغلت بالدسائس وساعدها الصدر الأعظم رستم باشا علي ذلك.

وفاته

كان السلطان سليمان القانوني يعاني من مرض النقرس في أواخر أيامه، ومع ذلك لم يتواني عن الخروج علي رأس جيوش الإمبراطورية العثمانية في الفتوحات والغزوات ، حتي توفي أثناء حصار مدينة سيكتورا المجرية، وكانت من أعتي الحصون المسيحية وقتها، ورغم نصح الطبيب له بعدم الخروج بسبب مرضه إلا أنه كان جوابه " أحب أن أموت غازياً في سبيل الله"

وقد نال السلطان سليمان القانوني ما تمني وتوفي أثناء حصار سيكتورا، وأخفي الوزير محمد باشا نبأء وفاته، حتي أرسل لولي عهده السلطان سليم الثاني فجاء وتسلم مقاليد السلطنة في سيكتورا، ثم دخل إلي اسطنبول ومعه جثمان أبيه فحزن المسلمون أيما حزن علي وفاة السلطان.

كيف صورت الدرما التركية سليمان القانوني؟

كان المسلسل التركي " القرن العظيم" المعروف عربياً بإسم حريم السلطان وهو العمل الدرامي الأضخم والأشهر والذي تناول حياة السلطان سليمان القانوني، وحسب تصريحات وزارة الثقافة التركية فإن مسلسل حريم السلطان كان يتابعه حوالي 150 مليون شخص حول العالم في 76 دولة وحقق المسلسل إيرادات كبيرة.

ورغم الشعبية التي حققها مسلسل حريم السلطان إلا أنه تعرض لإنتقادات بارزة وصفته بأنه يشوه صورة السلطان سليمات القانوني أعظم سلاطين الدولة العثمانية ويصوره بأنه السلطان المغرم بالنساء، رغم حياته المليئة الجهاد والفتوحات.

لعل أبرز تلك الانتقادات، انتقادات الرئيس التركي رجب طيب ردوغان خلال خطابه في عام 2012 حيث قال" هذا ليس سليمان الذي نعرفه نحن، وإنني أدين كل من عمل علي إنتاج هذا المسلسل، كما أننا وجهنا بالفعل إنذار للسلطات الرسمية وننتظر رد القضاء حول هذا الشأن".

من جانبه قرر البرلمان التركي وقف عرض مسلسل القرن العظيم بصفة نهائية، ولن يكون هناك جزء رابع من المسلسل بعد صدور قرار بوقفه.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات