تصنيف العودة

3 فوائد هامة للتحكم في النفس

خلق الانسان متميزًا بالعقل، و القدرة على التحكم في الاحاسيس و السماح لها بشكل ارادي أن تتحكم فيه، فالإنسان بشكل عام لديه القدرة على ضبط احاسيسه و التحكم فيها، فهذا ما يميز الانسان عن غيره من المخلوقات فلو أه فقد السيطرة على احاسيسه لتحول الى وحش كاسر او مجرد كائن حي لا يتبع سوى غرائزه.

لذا فانه يجب على كل انسان أن يعيد النظر في جميع سلوكياته التي يتصرف فيها باندفاع و دون تفكير مسبق و يكون على عجل دائمًا.

وقد اكتشف العلماء سمتين اساسيتين قد ثبت أنهما يتمتعان بفوائد عظيمة، ربما لا يمكنا التحكم كثيرًا بذكائنا ولكن من المؤكد أننا يمكننا السيطرة على النفس من خلال التعلم الكيفية.

ويمكنا القول أن عملية ضبط النفس لا تقل جهدًا عن استخدام العضلات الجسدية ففي كل مرة يتم فيها التحكم و السيطرة على النفس قد يشعر الشخص بالإجهاد و التعب لا نها عملية ليست باليسيرة.

ضبط النفس مثل العضلات تحتاج الى النمو و التعزيز بالتدريج و التمرين على ذلك المرة تلو الاخرى ستتمكن من التحكم بشكل أكبر في النفس وهذا هو بيت القصيد لأنك ستكون أكثر قدرة على مواجهة حياة مليئة بالأمور التي تحتاج الى ضبط النفس والتي بدورها تعود عليك بفوائد عظيمة منها:

القدرة على اتخاذ القرارات بشكل أكبر

عندما تتعرض لموقف ثم تدفع بالتصرف ثم تحاول التحكم في نفسك يكون هنا الامر صعب للغاية، بعكس لو انك تحكمت في نفسك أولا ثم قررت تتخذ اجراء او قرار، لان في الحالة الثانية لان العقل تحول الى عملية أبسط.

فرصة النجاح أكبر

عندما تم عمل اختبار على اشخاص يتمتعون بالمواهب و اشخاص يحاولون ضبط النفس بشكل عام وجد ان الاشخاص الذين يمارسون الهوايات و الرياضة ولديهم موهبة في مجال ما أكثر قدرة على التحكم في النفس مما يدل على أنه كلما استطعت أن تتحكم في تصرفاتك و رغباتك كلما كانت قدرتك على النجاح كبير.

التركيز العالي

عندما يشعر الانسان بالضغوط فانه لا يمكنه أن يقوم باتخاذ القرار الصحيح، وتصبح قدرتهم على التحكم في النفسة أقل بكثير من الاشخاص الذين لديهم القدرة بشكل مستمر على ضبط النفس فان الضغوط مهما تعرضوا لها يمكنهم تجنب التأثر الشديد لدرجة التشتت.

السيطرة على النفس تسمح للأشخاص بتركيز طاقاتهم على اداء المهمات و ضبط اي انحرافات، و يسمح بطرد أية أفكار سلبية والتي تعتبر الاخيرة عقبة رئيسية أمام طريق النجاح على المدى الطويل.

في النهاية يمكننا القول بأن السيطرة على النفس تعد واحدة من أهم المهارات التي يمكننا تعلمها للاستفادة بالأثار الايجابية التي تمتد الى أجزاء مختلفة من حياتنا و تسمح لنا باتخاذ قرارات أفضل و تجارب واقعية أفضل، ولا تعني السيطرة على النفس هو حرمان ذاتك من ملذات الحياة، ولكنها نوع من المثالية في الاداء مع القليل من التضحيات ببعض الاشياء في الوقت الحالي لكي تحقق الاهداف في المدى الطويل، ونعلم جيدًا أن هناك العديد من الاشخاص غير قادرون على احداث القوة اللازمة لا حداث التغيرات التي يرغبونها في حياتهم، فالأمر ليس بين يوم وليلة و ليس سهلا ويحتاج الى تمرين وصبر.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات