تصنيف العودة

هل سمعت عن نبات ذيل الثعلب الاخضر من قبل؟

عشبة ذيل الثعلب الأخضر (Setaria viridis) تعتبر نوع من النبات العشبي المعمر، و تنتمي هذه العشبة إلى الفصيلة النجيلية، و تعتبر من الحشائش الهامة في المحاصيل الحقلية، فهي لديها القدرة على تحمل درجات الحرارة والرطوبة العالية، وايضًا يمكنها ان تتحمل الظروف البيئية الصعبة، ولا تكلف جهدًا أو وقتًا من اجل رعايتها، كما أنها تعتبر من نباتات الزينة التي اذا تم زراعتها من ضمن مكونات الحديقة المنزلية فإنها تضيف قيمة جمالية رائعة وجذابة، وتضفي على المكان ألوانًا و روعة وهي متعددة الالوان فمنها اللون الترابي ومنها الاخضر ومنها القرمزي ومنها الاخضر المائل الى الحمرة.

ماتتميز به

  • لا تتأثر بالرياح مهما كانت قوتها لا نها رقيقة وخفيفة فتميل كل الميل مع الرياح القوية و لا تعصف بها و يصيبها أي ضرر او تهديد لحياتها.
  • تعتبر سهلة في تربيتها ورعايتها و لديها أوراق تتجمع بشكل متميز في الجوانب و أفضل مكان لها هو في وسط خلفية حوض السمك فهي تنتج كمية كبيرة جدًا من الاكسجين، و غالبًا تنمو مغمورة بالمياه ولكن احيانًا قد تنمو على السطح.
  • تتكاثر من خلال تقليمها عن طريق اقتلاع جزء وزرعه في قاع الحوض و يسهل غرسها على الرغم من عدم وجود اي جذور لها.
  • من المميز في هذه النبتة انه يمكن زراعتها في أصيص والقيام بنقله من وقت لآخر، ويمكن حمايتها من أشعة الشمس الحارقة بوضع قطعة من القماش كغطاء عازل، لذا فان كنت تنوي زراعتها في حديقتك يجب ان تضع هذه الأمور في اعتبارك.
  • تعتبر افضل الاماكن لزراعتها حول الاشجار و النخيل فهي تضفي جمال أخاذ، و تساعد في التغلب على عيوب ساق النخيل، و يمكن زراعتها في المنحدرات الجبلية و ايضًا يمكن زراعتها في الحدائق التي تتميز بمظهر صخري.
  • يمكن استخدامها في عمل سور فريد من هذه النبتة جول الحديقة فتجد منظرها رائعًا عندما تميل مع الرياح فتجعل لحديقتك جاذبية و شكل خاص فهي بمكن ان تنمو حتى يصبح ارتفاعها حوالي كما يستعان بها في عمل حاجز جميل من سم.
  • الطريقة التي تتكاثر بها نبتة ذيل الثعلب الاخضر هي عن طريق البذور العالقة في الطرف الوبري منها، و تنتمي الى نوع من الاعشاب منتظم الشكل كما يتم زراعتها في مناطق محددة المساحة وليس بشكل غير منظم أو عشوائي، هذ النبتة في فصل الصيف تحتاج الى الري بشكل منتظم ومستمر ولكنها لا تحتاج الى اي رعاية اخرى.

فوائد عشبة ذيل الثعلب الاخضر

  • ينتج بذورًا هذه البذور مفيدة حيث تعتبر من الوجبات الأساسية في المناطق الجافة في قارة افريقيا فيقومون بطهوه وتناوله مثل الارز، وقد يتم طحنه مثل القمح و يصنع منه طحينة القمح ويتم عمل منه الخبز المعجون وهو طعام للفقراء.
  • يتم صناعة الأعلاف منه، حيث يتم وضعه كغذاء الى الحيوانات و الدواجن التي يتم تربيتها كنوع من الغذاء الذي يعتبر له قيمة غذائية عالية، يعتبر هذا النبات قليل التكلفة كعلف ولكن كل جزء فيه يعتبر مميزًا كأولااقه و جذوره وسيقانه وحتى عندما يتم تجفيفه يكون مفيدًا.
أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات