تصنيف العودة

من هو الداعية ذاكر نايك ولماذا تريد الهند اعتقالة؟

في الأيام الماضية أصبح الداعية الإسلامي الدكتور ذاكر نايك حديث مواقع التواصل الإجتماعي، سواء على الفيس بوك أو تويتر أو يوتيوب، وذلك بسب اصدار جمهورية الهند مذكرة لأعتقاله، فأمتلأت صفحات التواصل الإحتماعي بالعبارات المنددة لذلك والداعمة للداعية ذاكر نايك، كما أنتشرت مجموعة من الوسوم في تويتر وفيسبوك منها #ذاكر_نايك_ليس_إرهابياً.

فمن هو ذاكر نايك؟ ولماذا تريد الهند اعتقال؟ وما هي ردود الأفعال الشعبية والرسمية حيال ذلك؟

من هو ذاكر نايك؟

ذاكر عبد الكريم نايك (Zakir Abdul Karim Naik) هو داعية وخطيب ومناظر إسلامي هندي من أهل السنة والجماعة، ولد ذاكر نايك في مومباي في 18 أكتوبر 1965، وهو حاصل علي البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة مومباي، لكن تفرغ الشيخ ذاكر نايك للدعوة الإسلامية منذ عام 1993.

يعتبر الشيخ أحمد ديدات هو معلم وأستاذالداعية ذاكر نايك، الذي قال له "ما فعلته يا بني في أربع سنين أستغرق مني أربعين سنة لتحقيقه".

محاضرات ومناظرات ذاكر نايك

يتحدث الداعية الإسلامي ذاكر نايك في مجموعة من المواضيع منها : الإسلام والعلم الحديث، والإسلام والمسيحية، الإسلام والعلمانية، الإسلام والهندوسية، الدعوة الإسلامية، والشبهات حول الإسلام.

ألقي الشيخ ذاكر نايك عدد كبير من المحاضرات في مختلف دول العالم يقدرها البعض بـ 1000 محاضرة، منها محاضرات بالسعودية وكندا وبريطانيا والفلبين وسنغافورة واستراليا وامريكا وجنوب أفريقيا وغيرها.

لكن هناك مئات الآلاف الذين يستمعون إلي محاضراته عبر اليوتيوب وأشرطة الفيديو والكاسيت والأقراص المضغوطة، كما تسجل خطبه له تذاع في نهاية الإسبوع عبر التلفزيون الكابلي في مناطق المسلمين في مومباي.

ويشتهر الشيخ ذاكر نايك بقدرته الكبيرة علي تذكر الشواهد من القرآن والحديث والكتب المقدسة الأخري للمسيحين واليهود والهندوس والبوذيين بعدة لغات، وعادة ما يذكر الكتاب الذي يستشهد منه.

محطات فاصلة في حياة ذاكر نايك

  • في عام 1993 تفرع ذاكر نايك للدعوة الإسلامية.
  • 1 أبريل 2001، قام ذاكر نايك بمناظرته الأشهر ضد وليام كامبل في مدينة شيكاغوا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت المناظرة بعنوان " القرآن والإنجيل في ضوء العلم".
  • في عام 2009 احتل ذاكر نايك المرتبة 82 في قائمة " المئة هندي الأكثر قوة" وذلك في العدد الثاني والعشرون من فبراير من جريدة إنديان إكسبرس، كما جاء ترتيبه الثالث في قائمة" أعلي 10 معلمين روحيين" وكان المسلم الوحيد في القائمة.
  • حاز علي جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 1436 هجرية – 2015 ميلادية
لماذا تريد الهند أعتقال ذاكر نايك؟

تتهم الهند الداعية الإسلامي ذاكر نايك بمجموعة من التهم، منها ما ذكرته في مذكرتها المقدمة للإنتربول أن ذاكر نايك مذنب بالتورط في مسائل غسيل أموال، وكسب غير مشروع عن طريق مؤسساته وقنوات فضائية دينية يديرها.

في اغسطس الماضي اتهمت السلطات الهندية نايك بالإرهاب ونشر العداوة بين الأديان المختلفة والقيام بنشاطات غير قانونية تهدد الأمن العام.

مما ترتب عليه توجه منظمة الشرطة الجنائية الدوليةلإصدار مذكرة اعتقال بموجب الداعية الهندي ذاكر نايك في 15 مايو 2017 وذلك بعد استقبالها طلباً رسمياً من مؤسسة الإستجواب الهندية بإصدار مذكرة اعتقال حمراء تناشد بتسليمه بمجرد أعتقاله في أي بلد.

ما هي ردود الأفعال الرسمية والشعبية علي اعتقال ذاكر نايك؟

كان لطلب الهند اعتقال الداعية الإسلامي ذاكر نايك، صدي كبير في الشارع العربي والإسلامي، والذي لاقي صداه علي مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يري المسلمون ان الداعية ذاكر نايك ليس إرهابيا، وأن ما يحدث ما هو إلا حرب علي الإسلام وعلماء المسلمين، ومعاقبة للشيخ ذاكر نايك الذي أسلم علي يده الكثير حول العالم، وله جهود جليلية لخدمة الإسلام والمسلمين في مختلف دول العالم.

وفي سياق متصل صرح الكثير من علماء المسلمين بأن ذاكر نايك ليس إرهابياً وطالبوا بدعمه والوقوف بجانبه

وعلي المستوي الرسمي قررت المملكة العربية السعودية علي لسان الملك سلمان منح ذاكر نايك الجنسية السعودية لحمايتة من الإنتربول

ماهي ردة فعل ذاكر نايك حول مذكرة أعتقالة؟

ذاكر نايك الذي يعيش في السعودية حاليا، قال في تصريحات صحفية له للجزيرة " إنه لا يعلم لماذا تتهمه السلطات الهندية بالإرهاب، وأوضح أن ما يقال عنه محض ادعاءات زائفة وإخراج للأمور عن سياقها، وأكد نايك علي أن أسلوبه في الدعوة لم يتغير منذ 25 عاماً، واستكر مطاردة السلطات الهنديه له منذ ثمانية أشهر".

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات