تصنيف العودة

فورت نوكس.. أكبر خزينة ذهب في العالم

كانت العملات في الولايات المتحدة الأمريكية مصنوعة من الذهب والفضة والنحاس، وفي عام 1933 أصدر الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت قرار بعدم السماح لأي شخص بتملك الذهب بإستثناء المجوهرات والأدوات الطبية التي يدخل الذهب في صناعتة، تم جمع النقود الذهبية، لكن هذه الثروة الوطنية تحتاج إلي مخزن حيث يمكن أن تودع بآمان، وجائت فكرة ودائع السبائك الذهبية الوطنية في عام 1936، وتم بناء مستودع خاص في فورت نوكس (Fort Knox) لحماية كميات كبيرة من الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية لأغراض تجارية واستراتيجية أيضاً.

فورت نوكس.. أكبر خزينة ذهب في العالم

فورت نوكس قاعدة عسكرية في كنتاكي، موقع آمن جدا لتلك الثروة الوطنية، قامت إدارة الجيش بإسناد أمر بناء قلعة فورت نوكس لوزارة الخزانة الأمريكية.

اقراء ايضا :لماذا يطلق على أمريكا مسمى بلاد العم سام؟

تم نقل الذهب إلي فورت نوكس، لكن كان الذهب ثقيل جداً، لذلك لم يتمكنوا من نقله عبر الطائرات، وتم نقله عبر القطار، مع حراسة مشددة للغاية حتي يصل إلي فورت نوكس بسلام.

وخلال الفترة من يناير حتي يوليو 1937 تم شحن معظم احتياطات الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب إلي خزانة فورت نوكس (مبنى خزانة سبائك الإيداع الأمريكية United States Bullion Depository) بما في ذلك السبائك القديمة والعملات المصنوعة من الذهب وغيرها، لقد استخدم في عملية النقل 500 سيارة سكك حديدية عن طريق البريد المسجل.

والآن فورت نوكس هي الخزانة الرئيسية لإحتياطات الذهب في الولايات المتحدة الأمريكية

مبني فورت نوكس

يقع مستودع فورت نوكس (Fort Knox) في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية، علي مساحة 110 ألف فدان من الأرض، علي بعد 35 ميل من بلدة " لويس فيل" وتم اعتبارها الدرع الاقتصادي الأمريكي منذ عام 1918.

فورت نوكس ليس الخزانة الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية، إنما هي أكبر الخزائن بها، فهناك خزائن أخري في الولايات الأخرى.

تم بناء الجدار الخارجي للودائع من الجرانيت ، وشملت مواد البناء المستخدمة في المبني 16.500 قدم مكعب من الجرانيت، و4200 متر مكعب من الخرسانة، و750 طن من حديد التسليح، و670 طن من الفولاذ الهيكلي.

ما الذي يحتويه مبنى فورت نوكس؟

يحتوي فورت نوكس علي حوالي 4600 طن من الذهب وهو ما يقدر بقيمة 200مليار دولار، وهذا يمثل 2.5 من الذهب المستخرج في تاريخ البشرية!

ليس الذهب فقط الذي يحتويه فوت نوكس، إنما يحتوي علي ودائع لا تقل أهمية عن الذهب منها علي سبيل المثال: نسخة محمية من الكتاب المقدس "انجيل جوتنبرج"، نسخة من إعلان الإستقلال، نسخة من الدستور الأمريكي، نسخة من خطبة جتسبرج للرئيس أبراهام لينكون، ووثيقة الماجناكارتا والكثير من التحف والوثائق التي لا تقدر بثمن، ويذكر أنه خلال الحرب الباردة تم تخزين المورفين والأفيون ضمن ودائع فورت نوكس.

كيف يتم حماية قلعة فورت نوكس؟

قلعة فورت نوكس محصنة تماماً، بجانب المبني الصلب الذي صمم بدقة لحفظ الودائع، وحمايته من الحريق والانفجارات وغيرها، فهيكل القلعة مثل القبو مبني بجدران من الجرانيت، يحميها باب واقي من الإنفجار يبلغ وزنه 20 طن وهو بسمك 21 بوصة تقريباً، ولا يمكن لشخص واحد أن يفتحه، توفر المقصورات الصغيرة مزيداً من الحماية ، فباب القبو وباب الطوارئ يبلغ سمكهما 21 سم، ومصنوعة من أحدث المواد المقاومة للحريق والإنفجار، وهناك نفق الهروب من المستوي السفلي للقبو.

فالمبني مزود بأحدث التقنيات الحديثة لحمايته، من كاميرات وأجهزة إنذار والميكروفونات، والمبني محاط بحلقات من الأسلاك الشائكة وحقول الأنغام، بالإضافة إلي أن المبني محمي بقوة عسكرية من الداخل والخارج علي مدار الساعة، وممنوع زيارة الموقع من قبل أي شخص، غير الموظفون العاملون بالمبني والذين يدخلون في جماعات منفصلة.

بجانب الجيش والشرطة، الذين يقومون بحماية قلعة فورت نوكس، هناك طائرات بدون طيرا من طراز أباتشي 229/8، ومقرها في مطار غودمان العسكري، وكتيبة المهندسين التاسعة عشر، وكتيبة التدريب سابقاً في مدرسة درع الجيش الأمريكي، والفريق الثالث القتاليالتابع لفرقة المشاة الأولى، التي يبلغ قوامها 30.000 جندي مع دبابات وناقلات الجنود المدرعة وسلاح المدفعية، ويعتبر المبني هو أكثر المباني حراسة في العالم.

لا أحد يدخل فورت نوكس!

في عام 1974 أدعى المحامي بيتر ديفيد بأن الخزائن الموجودة في مبنى فورت نوكس خالية من الذهب! لقد لاقت هذه النظرية تغطية موسعة من قبل الصحف والإذاعة والتلفزيون، مما اضطر الحكومة الأمريكية لإصطحاب مجموعة من الصحفيين لفورت نوكس ليروا خزائن الذهب ولدحض نظرية بيتر ديفيد.

غير مسموح لأي أحد دخول مبنى فورت نوكس، حتي روساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقون، وخلاف ذلك لم يسمح لأي أحد بالدخول لفورت نوكس مرة أخرى بعد دحض نظرية بيتر ديفيد.

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات