تصنيف العودة

كيف تجعل طفلك يحب المذاكرة؟

يعاني معظم الآباء والأمهات من مشكلة تهرب الأبناء من المذاكرة وعدم رغبتهم في استذكار دروسهم، فكل ما يرغبون به هو اللعب الدائم أو مشاهدة التلفاز وغيرها من الأمور التي تبعدهم عن المذاكرة وتسبب لهم الفشل الدراسي، ولكن هل فكرنا يومًا في الأسباب التي تجعل الطفل يتهرب من المذاكرة؟

أقراء ايضاً :أساليب لا بد من التخلي عنها للتحكم في إنضباط الطفل

ربما يكون ذلك بسبب أن المذاكرة تحرم الأطفال من ممارسة ما يحبون القيام به من أنشطة ترفيهية، أو نظرًا لكونها أصبحت فرضًا عليهم من الآباء والكثير من الأمور الأخرى التي تجعل الأطفال يكرهون المذاكرة ويحاولون البحث عن أي شيء آخر يشغل أوقاتهم ويجدون فيه متعتهم الخاصة، لذلك اخترنا أن نحدثكم اليوم عن أهم الطرق والأساليب التي يجب علينا القيام بها حتى نجعل أطفالنا يحبون المذاكرة ولا يتهربون منها.

إجبار الأبناء على المذاكرة

يلجأ الآباء والأمهات دائمًا إلى إجبار الأبناء على المذاكرة ولا يدركون أن ذلك يؤدي إلى كرههم لها وهروبهم الدائم منها بسبب كونهم يشعرون أنهم مجبرون عليها، لذلك تجنب إجبار طفلك على المذاكرة واجعله يختار الوقت المناسب للمذاكرة بنفسه ويلتزم به.

لا تطالب طفلك بالمذاكرة بشكل دائم وفي كل وقت، بل اعطيه وقت للراحة والترفيه وتناول الطعام، وحاول التحدث معه قدر الإمكان عن ما يفضله من مواد دراسية وما يجد صعوبة في استذكاره بشكل جيد وقدم له المساعدة.

التشجيع على المذاكرة

امدح طفلك أمام الأهل والأقارب، وشجعه على المذاكرة بكلمات المدح المختلفة التي تعطيه الثقة في نفسه وفي قدراته، قل له انت متفوق، وقم بتعزيزه دائمًا على ما يقوم به من سلوكيات إيجابية.

قم بتقسيم مذاكرة الدروس إلى عدة أجزاء مختلفة، بحيث يكون كل جزء بحجم صغير ومناسب حتى لا يمل الطفل من المذاكرة، كما يجب وضع أهداف يومية يقوم الطفل بتنفيذها يوميًا، مع حصوله على فترة راحة بين كل هدف والآخر يمارس فيها ما يحب القيام به من أنشطة ترفيهية حتى يستطيع استعادة نشاطه مرة أخرى.

يتخذ الأبناء من الوالدين قدوة لهم، لذلك لابد أن تكون قدوة حسنة بالنسبة إليه، أحرص على القراءة والاطلاع على الكتب في شتى المجالات أمام الطفل وتأكد من إتقانه للمذاكرة وخذه معك في رحلات علمية إلى المعابد والمتاحف حتى يرى بعينه ما يقوم باستذكاره.

نصائح لتشجيع الأبناء على المذاكرة

  • اجعل طفلك يحدد طريقة المذاكرة التي يفضلها سواء كانت سمعية أو بصرية، ولا تحاول إجباره على الاستذكار باسلوب معين، لأن كل طفل يختلف عن غيره في طريقة المذاكرة التي تدفعه إلى التعلم.
  • اشرح لطفلك اهمية العلم في حياة الإنسان واجعله يتخيل مستقبله العلمي إذا اهتم بالمذاكرة واصبح من أصحاب العلم، وشجعه دائمًا على فهم الدروس وليس مجرد الحفظ فقط.
  • اسأل طفلك عن سبب كرهه للمدرسة فمن المحتمل أن يكون هناك شيء ما يجعله يكره الدراسة والمذاكرة سواء كان ذلك له علاقة بالمعلمين أو الأصدقاء أو بعض المواد التي يجد فيها صعوبة معينة.
  • أجعل المذاكرة شيء ممتع ومرح ولا تجعل طفلك يذاكر حتى يصل إلى مرحلة الملل والتعب، وابدأ مع الطفل في مذاكرة مادة سهلة يختارها بنفسه.

أقراء ايضاً : أساليب فعالة للتعامل مع الطفل العنيد

  • لا تستخدم العنف مع الطفل حتى لا يرتبط العنف والإجبار بالمذاكرة وبالتالي يكرهها الطفل، بل ابتعد تمامًا عن أساليب العقاب والعنف حتى لا يتوتر الطفل، وقم بدمج اللعب بالمذاكرة عن طريق جعل الطفل يستخدم الألوان والمكعبات والرسومات وكل ما يجذب انتباهه اثناء استذكار دروسه، وبعد الانتهاء من المذاكرة كافئ طفلك بالهدايا أو النقود أو كلمات المدح والثناء.
أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات