تصنيف العودة

لماذا علينا إتقان لغة الجسد؟

إن الكلمات التي يتحدث بها الناس يمكننا فهمها من خلال لغة الجسد، ومن خلال تطوير الوعي الخاص بك لفهم العلامات والإشارات، يمكنك فم الآخرين بسهولة، وإقامة تواصل فعال معهم.

هناك تواصل غير لفظي يتمثل في حركة الجسم، الإيماءات والإشارات، تعبيرات الوجه، والتواصل البصري، وكذلك الطريقة التي يتحدث بها الناس، كل هذه الأشياء تقوم بتوصيل رسائل لنا بجانب التواصل اللفظي، فكل ما يحدث بالداخل ينعكس علي خارجنا.

لغة الجسد

لغة الجسد هي تلك الحركات التي يقوم بها الأفراد مستخدمين في ذلك أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة، التي يريد أن تصل إليه،وهناك بعض الأشخاص يستطيعون تثبيت ملامح الوجه، وآخرين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم.

في دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الإتصال يكون بالكلمات، 38% يكون بنبرة الصوت، 55% بلغة الجسد، وإن اختلفت الكلمات ولغة الجسد، فإن الإنسان يميل إلي تصديق لغة الجسد.

إشارات ترسلها لغة الجسد

الإنطباع الأول

هناك إشارات غير لفظية ترسلها لغة الجسد الخاصة بالأفراد، تجعلك تكون صورة ذهنية معينة عنهم، فعلي سبيل المثال تساعدك في تكوين إنطباعك لشخص تقابله لأول مرة.

فهل لاحظت إذا ما كان هذا الشخص يحافظ علي لغة اتصال بصري بينك وبينه، أم أنه كان يتجه ببصره بعيداً عنك؟ كيف كانت طريقة مصافحته لك، هل صافحك بحرارة أم ببرود؟ ماذا عن تعبيرات وجهه؟ هل كان مبتسماً؟ أم ممتعضاً؟ هل شعرت بالثقة؟

هناك علاقة كبيرة بين تعبيرات وجه الإنسان والحالة العاطفية التي يمر بها، سواء حزن أو فرح أو خوف أو غيرها، لقد قام العلماء بعدد من الدراسات العالمية لمعرفة مدي التشابه والإختلاف بين الناس في تعبيرات وجوههم اثناء مشاهدة أفلام عاطفية، وكشفت تلك الدراسات علي وجود تشابه كبير بين تعبيرات الوجه بين الناس عند التعرض لنفس الموقف.

الغريب أن تلك الدراسات التي أجريت علي ثقافات مختلفة واستخدمت مناهج مختلفة توصلت لنتائج متشابهه، ولذلك هناك أدلة قوية علي أن هناك سبعة تعبيرات عالمية للوجه وهي : الغضب، الإزدراء، الشمئزاز، الخوف، الفرح، المفاجأة.

مع الأخذ في الأعتبار بأن هناك دلالات مختلفة للغة الجسد تختلف من ثقافة لأخري.

نوعين لتعبيرات الوجه

وهناك نوعين لتعبيرات الوجه، منها تعبيرات طوعية يمكنننا التحكم بها، وتعبيرات لا إرادية لا يمكننا التحكم بها ، عند مروررنا بموقف معين

نصائح للحصول علي لغة جسد قوية وفعالة

لتعزيز الثقة بالنفس

وضع اليدين وراء الرأس، ووضع القدمين علي المكتب، إن هذه الوضعية تحفز انتاج مستويات أعلي من هرمون التستوستيرون، وهو هرمون متعلق بالسلطة والهيمنة ويخفض من هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر.

لزيادة المشاركة

إذا كنت تريد زيادة المشاركة ، عليك أن تستمع إلي الناس، ولا تتصفح هاتفك أو ساعتك أثناء الحديث، بل عليك أن تبدي اهتماما بالمتحدث من خلال تواصلك البصري معه وإماءة الرأس وهكذا.

  • شجع التعاون وقم بإزالة الحواجز.
  • ابتسم، إن الابتسامة تعطي للاخرين انطباعاً بأنك ودود ومتعاون وجدير بالثقة، ابتسم ابتسامة حقيقة تضيئ وجهك.
  • المصافحة والاتصال باللمس، ان لمس الشخص علي الذراع أو الكتف أو اليد لمدة لا تقل عن 1/40 من الثانية يخلق رابطة إنسانية.
  • اظهار الاتفاق مع الاخرين.
  • لتحسين خطابك استخدم يديك.
  • الحفاظ علي نبرة صوت متوازنة.
  • احرص علي إيجاد تواصل بصري مع جمهورك.
أهمية معرفة لغة الجسد

تساعد المعرفة الخاصة بلغة الوجه الناس في عدة مهن ومهام منها علي سبيل المثال:-

  • تحسن من مهارات هؤلاء الذين يمتهنون مهن تحتاج للتواصل وجهاً لوجه مع الجمهور.
  • قراءة التعبيرات الخاصة بالعاطفة، مما يساعد في تطوير علاقة الثقة والزمالة
  • مفيدة جداً في اختبارات تقييم المصداقية، والكشف عن الخداع
  • توفر معلومات أكثر خاصة بالعاطفة، مما يفيد في عمليات البيع والتفاوض والتعاون
  • تساعد المعلمين والأطباء في تحقيق تواصل فعال مع الطلاب والمرضيفي الحياة الاجتماعية تساعد الأزواج والأصدقاء في فهم بعضهم البعض
  • تساعدنا في تحقيق تواصل فعال.
لغة الجسد يمكنك تعلمها

يمكن تعلم لغة الجسد لتحقيق تواصل فعال، قم بمراقبة ورصد سلوكات وتصرفات الناس لتصل لفهم الرسالة التي يريدون توصيلها لك في المرات القادمة

أضف تعليقك
المزيد من المواضيع والمقالات